الجمعة، 8 سبتمبر 2017

المواقع السياحية والأثرية في المنطقة الساحلية





المنطقة الساحلية

لا تكتمل صورة سورية لدى السائح إلا بعد أن يزور الساحل والجبال الساحلية. فالطبيعة هنا مختلفة ، من بحر يُسمِعك أصواتَ امواجه، عازفاً سيمفونيةٍ أبدية تدعوك صيفاً إلى التمتّع بمياهه المعتدلة الحارّة ، وشتاءً لتعيش جوّه في عنفه وهدوئه. إلى سهلٍ أخضر يكتظ بمعالم الحياة الطبيعية والبشرية. وجبال تكسوها أشجار الزيتون وغابات السنديان والبلوط والصنوبر والأرز.
إن الساحل هو درّة السياحة السوريّة، لأن ما فيه ليس مجرّد طبيعة ساحرة بين شاطئ وسهل وجبل ووادٍ وجدولٍ ونبعٍ وشجرةٍ باسقة وثمر طيب، بل هو موطن لحضارات قديمة مازالت مستمرّة منذ العهد الفينيقي الذي أسس الحضارة المتوسطية.
ويُقسم الساحل السوري بين محافظتين هما اللاذقية وطرطوس (عدا لواء الاسكندرونة الذي ضمّته تركيا سنة 1939 ، أيام الانتداب الفرنسي على سورية). ويبلغ طول الساحل للمحافظتين، من الحدود اللبنانية جنوباً حتى حدود لواء إسكندرونة شمالاً نحو (180 كم) ، حيث تقترب الحواف الجبلية من البحر أحياناً فتنعدم السهول الساحلية ، وتبتعد الجبال أحياناً   أخرى لتترك سهولاً واسعة نسبياً ، مما يخلق تبايناً جميلاً في المنظر العام، فترى الشواطئ الرملية الساحرة، والشواطئ الصخرية المكتسية بخضرة دائمة، وترى سهولاً خصبة تمتلئ ببساتين الحمضيات والزيتون والزراعات المحمية، وجبالاً تكسوها خضرة الزيتون والسنديان وآلاف الأنواع النباتية الحولية والشجيرية والشجرية الأخرى.

محافظة اللاذقية 












محافظة طرطوس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق